بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال للشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
يا شيخ أحسن الله إليك، ما نصيحتك لمن اعتاد ألا يقيم صلاة الفجر، فإذا كان ما بعد طلوع الشمس فإذا استيقظ صلى وذهب إلى العمل، فهل هذه الصلاة صحيحة؟
نصيحتي له أن يبادر بالتوبة قبل حلول الأجل، ومن كانت هذه حاله لا يصلي الفجر إلا بعد الشمس باستمرار ويرتب الساعة على العمل ويستيقظ مرة واحدة لصلاته وفطوره، أفتى بهذا جمع من أهل العلم على أنه كافر مرتد ولا تفيده صلاته التي صلاها ولو ألف مرة، أفتى بهذا شيخنا الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمة الله عليه، وأسكنه فسيح جناته، وأفتى به جمع من العلم وقالوا: إن الله تعالى أوجب الصلاة في وقت محدد، من صلاها قبل الوقت فلا تصح وإذا صلاها بعد الوقت من غير عذر فلا تصح، وهذا ليس معذورا، المعذور الناسي هذا لا حيلة فيه يصلي، أو النائم نوما يعذر فيه + وجعل له ما يوقظه هذا يعذر، أما الاستمرار لا يصلي إلا بعد الشمس هذا -والعياذ بالله- تعمد تأخير الصلاة، والدليل عليه قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: من ترك صلاة العصر حبط عمله والذي يحبط عمله هو الكافر.
وبقية الصلوات كذلك، فالفرق بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة، وهذا ترك الصلاة، فكونه صلى بعد الوقت بغير عذر لا يفيد كأنه تارك لها كما لو لم يصلها -نسأل الله السلامة والعافية- فنصيحتي لمن ابتلي بذلك أن يبادر بالتوبة النصوح، ومن علم شخصا يبادر، يبادر إلى نصيحته وينصحه ويخوفه بالله، لعل الله أن يهديه بأسبابه فيكون له مثل أجره، نعم، فإن لم يفد ترفع به إلى ولي الأمر، ترفع به إلى المحكمة حتى يستتاب، نعم.
موقعه الإلكتروني www.shrajhi.com
سؤال للشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
يا شيخ أحسن الله إليك، ما نصيحتك لمن اعتاد ألا يقيم صلاة الفجر، فإذا كان ما بعد طلوع الشمس فإذا استيقظ صلى وذهب إلى العمل، فهل هذه الصلاة صحيحة؟
نصيحتي له أن يبادر بالتوبة قبل حلول الأجل، ومن كانت هذه حاله لا يصلي الفجر إلا بعد الشمس باستمرار ويرتب الساعة على العمل ويستيقظ مرة واحدة لصلاته وفطوره، أفتى بهذا جمع من أهل العلم على أنه كافر مرتد ولا تفيده صلاته التي صلاها ولو ألف مرة، أفتى بهذا شيخنا الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمة الله عليه، وأسكنه فسيح جناته، وأفتى به جمع من العلم وقالوا: إن الله تعالى أوجب الصلاة في وقت محدد، من صلاها قبل الوقت فلا تصح وإذا صلاها بعد الوقت من غير عذر فلا تصح، وهذا ليس معذورا، المعذور الناسي هذا لا حيلة فيه يصلي، أو النائم نوما يعذر فيه + وجعل له ما يوقظه هذا يعذر، أما الاستمرار لا يصلي إلا بعد الشمس هذا -والعياذ بالله- تعمد تأخير الصلاة، والدليل عليه قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: من ترك صلاة العصر حبط عمله والذي يحبط عمله هو الكافر.
وبقية الصلوات كذلك، فالفرق بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة، وهذا ترك الصلاة، فكونه صلى بعد الوقت بغير عذر لا يفيد كأنه تارك لها كما لو لم يصلها -نسأل الله السلامة والعافية- فنصيحتي لمن ابتلي بذلك أن يبادر بالتوبة النصوح، ومن علم شخصا يبادر، يبادر إلى نصيحته وينصحه ويخوفه بالله، لعل الله أن يهديه بأسبابه فيكون له مثل أجره، نعم، فإن لم يفد ترفع به إلى ولي الأمر، ترفع به إلى المحكمة حتى يستتاب، نعم.
موقعه الإلكتروني www.shrajhi.com
الأحد ديسمبر 09, 2012 11:25 am من طرف ALbaz
» كيف تكون اسعد الناس
السبت أكتوبر 06, 2012 8:58 pm من طرف ســـــــلمى
» المخدوعون في الظواهر
السبت أكتوبر 06, 2012 8:52 pm من طرف ســـــــلمى
» في حدا,,,,,,,بيقدر يجاوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس أغسطس 23, 2012 3:24 pm من طرف أحمد عارف
» mý ĺãşţ Ľâťţèя ... Ĩ'm ŝðяяÿ
الخميس أغسطس 23, 2012 3:22 pm من طرف أحمد عارف
» إذا أصبحتَ فلا تنتظر المساءُ
الخميس أغسطس 23, 2012 3:14 pm من طرف أحمد عارف
» طريـــق الســـعادة ,,, هو الاحســـان للآخرين
الخميس أغسطس 23, 2012 3:04 pm من طرف أحمد عارف
» .. ولن يشعر بمعاناتك أحد ..
الخميس أغسطس 23, 2012 3:04 pm من طرف أحمد عارف
» عش واقعك ولا تسرح بالخيال
الخميس أغسطس 23, 2012 12:38 pm من طرف ســـــــلمى